في الحوار والجدل العلمي لابد في البدء من تحرير "محل النزاع" ذلك لأن الحوار والجدل يتنازعه طرفان: مؤيد ومعارض، وينصب فيه التأييد والمعارضة على معنى واحد أو قضية واحـدة وما لم يكن هذا المعنى أو تلك القضية محددين تحديداً دقيقاً وواضحاً متفقاً عليه بين طرفي الحوار والجدل، فإن الحوار في هذه الحالة يصبح عقيما غير منتج بل يصبح نوعاً من لغو الحديث ولغط القول يصح أن يوصف بالوصف العامي الظريف (حوار الطرشان)، في بلدان العالم الإسلامي وبخاصة بلدان العالم العربي منه يحتل الحوار تحت عنوان: "عمل المرأة" مساحة هائلة من مجال الكلام والكتابة، ولأول وهله يخيل للسامع أو القارئ أن الحوار يـدور بين مؤيـد ومعـارض لعمل المرأة أو بطالتها - تخليها عن العمل اضطراراً أو اختياراً - ولكن ما حظ هذا الأمر من الواقعية؟
واضح أن عنونة موضوع الحوار: بعمل المرأة خطأ اصطلاحي كان يمكن التسامح تجاهه لولا أن المتتبع لمسارات الحوار المشـار إليـه لا يشك في وجـود ضرورة ملحة وآنيـة إلى تحرير "محل النزاع" في القضية التي يتناولها الحوار.
وفيما يلي محاولـة لذلك، تبـدأ بالملاحظات الآتيـة:
الملاحظة الأولى:
قبل عقود قليلة من الزمن كان عمل المرأة يشغل اهتمام بعض المثقفين والكتـاب في المملكة العربية السعودية، ولكن من زاوية أخرى مغايرة تماماً للزاوية التي ينظر منها في لحوار الجاري حالياً حول عمل المرأة.
إذ كان أولئك المثقفون متأثرين في الغالب بملاحظات الرحالة الأجانب، وبالوعي بالاعتبارات الإنسانية يعبرون عن معارضتهم لما يعتقدون أنه ظلم ترزح تحته المرأة في بعض المجتمعات إذ تحمل من العمل بما يزيد عن نصيبها العادل في تحمل مسئوليات الأسرة.
فبالإضافة إلى قيامها بوظائف المرأة الطبيعية والتقليدية تقوم بنصيب كبير من عمل الرجل الشاق في الرعي والاحتشاش والاحتطاب واستقاء الماء مشاركة للرجل، أو مستقلة بذلك متيحة له الاستمتاع بوقته متكئاً على رَحْلِه يحتسي القهوة ويتناشد الأشعار مع صحبه من الرجال.
لقد تغيرت هذه الصورة مع الزمن وأتاح لين العيش الذي أنعم الله به على كثير من سكان المملكة وتبدل الظروف الاقتصادية والاجتماعية أتاح للمرأة السعودية أن تتحرر من جزء كبير من العبودية للعمل الشاق، ولكن الصورة الغالبة والسائدة في بلدان العالم الثالث ومنها بلدان العالم الإسلامي تتجلى في أن المرأة في كثير من الأحوال تضطر تحت ضغط ظروف العيش إلى تحمل نصيب كبير من العمل الشاق المرهق الذي يشغل كل وقت يقظتها، دون أن يترك لها فيه جزءاً للراحة والاسترخاء فضلاً عن المتعة والترفيه الذي تحظى به المرأة في المجتمعات الغربية مثلاً.
وعلى سبيل المثال: تمثل النساء في كينيا نسبة عالية من العاملين في الفلاحـة اليدوية حيث يقوم الإنسان بما يقوم به الحيوان أو الآلة فتمضي المرأة وقتها - الذي لا فراغ فيه - في مكابدة العمل في الأرض الشحيحة متحملة نصيبها من العمل فيها ونصيب زوجها الذي يكون في الغالب قد ذهب إلى المدينة للبحث عن عمل أيسر مشقة وأكثر دخلاً حيث ينجح أحياناً ويساهم في أحيان أكثر في رفع نسبة البطالة في الإحصاءات الرسمية.
أما في نيبال فلا أحد يستطيع أن يطبق قانون الحكومة في منع زواج البنت قبل سن الخامسة عشر؛ لأن المرأة قبـل هذا السن تكون محتاجة للزواج من شـاب يحتاج إلى من يشاركه في كفاح العمل في الأرض الجبلية التي لا تكاد تمنحه وزوجته من محصول البطاطس ما يكفي لأن يبقيهما على قيد الحياة.
وأما المرأة الإندونيسية التي تقطع مسافة ربع محيط الكرة الأرضية لتقوم بعبء البيت الخليجي جاهدة ناصبة لمدة ثماني عشرة ساعة في اليوم فربما ترى أن حجم هذا العمل ومشقته أهون وأكثر جدوى اقتصادية من العمل المعتاد للمرأة في القرى الإندونيسية.
وإذا كان هذا هو واقع عمل المرأة في العالم الثالث - ومنه العالم العربي والإسلامي - فإن من المحير أن نسمع هذا الوصف للمرأة النصف العاطل من المجتمع؛ يتكرر على ألسنة محترفي تقديم النصائح للعالم الثالث من خبراء المنظمات العالمية، ولكن الأدعى للحيرة أن نسمع ونقرأ هذا الوصف لازمة لفظية في خطاب المفكرين والكتاب العرب.
الملاحظة الثانية:
أوردت مجلة (البنات) التي تصدر بإشراف الرئاسة العامة لتعليم البنات في المملكة العربية السعودية في عددها الرابع عشر خبراً مضمونه: أن شركة تأمين بريطانية قامت بدراسة للتقييم الاقتصادي لعمل المرأة المتفرغة لإدارة شؤون الأسرة، وكانت نتيجة الدراسة: أن عمل مثل هذه المرأة من حيث الحجم يبلغ معدله تسع عشرة ساعة في اليوم، ومن حيث التقييم المادي يعتبر أثمن شيء تملكه أي أسرة.
الملاحظة الثالثة:
عبر العصور القديمة كان غالب عمل المرأة عملاً حراً، أما العمل المأجور الذي يخطط وينفذ تحت إشراف وسلطة رب العمل أو الرئيس الإداري فقد ظهر على نطاق واسع مع وجود الثورة الصناعية في أوربا، حين احتاجت الصناعة إلى كثير من الأيدي العاملة الرخيصة نظراً لقيام الصناعة في ظل النظام الرأسمالي الذي دافعه وهدفه تحقيق أكبر قدر من الربح، فدخلت المرأة العمل المأجور في الصناعة ثم في غيرها من المشاريع الرأسمالية، وقد عملت المرأة في ظروف قاسية وسيئة وظالمة، وبالرغم من دعوات الإصلاح والدفاع عن حرية المرأة ومساواتها بالرجل إلا أن المرأة - وحتى الآن - في أغلب بلدان العالم الصناعي لا تزال عاجزة عن الحصول على مساواتها بالرجل في ظروف العمل وأجره، وقد بلغت المرأة أعلى درجة من المساواة بالرجل في ظل النظام الشيوعي إذ أن لينين بعد أن أطلق صيحته: "إن الأمة لا تكون حرة إذا كان نصف سكانها تحت نير أعمال المطبخ ".
دخلت المرأة مجالات العمل كلها تقريباً على قدم المساواة مع الرجل، ونتيجة لذلك تحملت مسئوليـة العمل الروتيني في المصنع تحت إشراف وسلطة مقدم العمل، ولم تستثن من الأعمال الشاقـة أو الحقيرة أو القذرة فعملت في حفر الأنفـاق وتنظيف الشوارع (سيكولوجيــة المرأة العاملة: كاميليا عبد الفتاح، صفحات: [44-45-539]).
فدخول المرأة في سوق العمل المأجور - كما نرى - دفع إليه تغيير في قيم المجتمع نتيجة الثورة الصناعية، ثم الفلسفة الاشتراكية.
من الملاحظات الثلاث السابقة نستخلص:
أن المرأة في جميع العصور وفي مختلف المجتمعات عاملة وليست عاطلة ومساهمتها في الإنتاج سواء من الناحية الاقتصادية أو النفعية بوجه عام لا تقل عن مساهمة الرجل؛ بل غالباً ما يكون نصيبها من العمل كما وكيفا أكبر من نصيب الرجل، وفرصتها في الراحة عن العمل أقل من فرصته.
وإذاً فقيام الجدل حول عمل المرأة من حيث هو عمل لا معنى لـه وقضيـة الخـلاف على أن تعمل المرأة أو لا تعمل لا وجود لها.
والقضية الحقيقية التي ينصب الخلاف عليها هي: عمل المرأة أجيرة، هل هو مطلوب ومرغوب ونافع؟ ومتى وتحت أي ظروف يكون ذلك؟
الحوار والجدل حول هـذه القضية ينبغي أن ينصب على ما إذا كان بـذل المرأة نفسها للعمل لقـاء أجر أمر مفضل ينبغي تشجعيـه، ودعوة المرأة إليه والعمل على أن يتيح المجتمع أوسع الفرص له وتقييمه عند المفاضلة والترجيح بأنه أسمى وأنبل وأكثر نفعاً وأكثر تحقيقاً للمصلحة العامة، وأجدى اقتصاديا لها وللمجتمع من عملها الحر أو عملها في مجال الأسرة.
إن هذا في الحقيقة هو محل النزاع إذا أردنا تحرير محل النزاع. وقصر الجدال على القضية محررة بهذا الوصف بالإضافة إلى أنه مقتضى المنطق والمحاكمة العقلية، وسوف يوفر كثيراً من الوقت الضائع والمجهود الذهني الذي يذهب سدى، وسوف يجعل غاية للجدل الذي لا نهاية له ولا حدود.
في الجدل حول: عمل المرأة أجيرة ينبغي الانتباه إلى الحقائق الآتية:
أ - في العمل المأجور يبيع الأجير وقتـه وجهده لقاء ثمن مادي أي يبيع جزءاً من نفسه، هذا يعني أن العمل المأجور نوع من الرق، لا أنسى مرة موظفاً في إحدى الشركات كان يريد أن يعبر لي عن ضغوط عمله فقال بتأثر ظاهر: أنا قن.
ب - لا يعني مـا ذكر تحقير العمل المأجـور أو عيب الأجير كيف ونبي مـن أولي العزم من الرسل كان أجيراً لمدة عشر سنين، كما أن الرق لا يعتبر في كل الأحوال عيباً للرقيق، فالرق لم يعيب يوسف الصدِّيق ولقمان الحكيم.
والشعوب البدائيـة - كما يعبرون - هي وحدهـا التي ينـدر فيها الـرق والعمل المأجـور، أما الحضارات فعلى العكس من ذلك قـامت الحضارة الرومانية على الرق، وقامت حضارة الإقطاع الأوربي على شبه الرق، وقامت الحضارة الأوربية بعد الثورة الصناعية على العمل المأجور.
وفي الحضارة المعاصرة وفي كل البلدان - على اختلافها - في سلم التقدم يتركز إنتاج أغلب السلع والخدمات على العمل المأجور.
إنما قصد من الفقرة:
أ- الإيضاح عن خصيصه للعمل المأجور لا يجوز إغفال اعتبارها عند الموازنة والترجيح بين أنواع الأعمال.
ب- عمل المرأة في الأسرة تحت قوامة زوجها وهامش حرية المرأة في أدائـه واسع أو غير محدود، وصيغة التشاور فيـه أظهر من صيغة الأمر والنهي يظله فيء العاطفة وندى المشاعر، وعلاقـة المرأة بمن له القوامة علاقة المودة والرحمة.
أما عمل المرأة المأجور في سوق العمل فتؤديه تحت قوامة الرئيس الإداري أو رب العمل ذكر أو أنثى، وحرية الاختيار فيه محدودة، ولا مجال فيه للعاطفة الإنسانية وإنما تحكمه صرامة الأوامر ويظله جفاف الروتين، وعلاقة المرأة بمن له القوامة علاقة الآمر والمأمور.
ج- عمل المرأة في الأسرة غاية في ذاته، يلبى للمرأة أشواقها ويحقق لها الإرضاء النفسي أما عمل المرأة المأجور خارج الأسرة فهو وسيلة للحصول على الأجر الذي تحتاجه بدرجات متفاوتة لتحقيق أشواقها ورغباتها.
د - بما أن الإنسان مدنـي بطبعه وأن:
النـاس للنـاس من بـدو وحاضرة *** بعض لبعض وإن لم يشعروا خـدم
وأصدق من قول الشاعر وأبلغ وأوضح قوله تعالى: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} [الزخرف:32].
فقسمة المعيشة بين الناس في الحياة الدنيا وتسخير بعضهم لبعض اقتضت بذل العمل من الإنسان رجلاً أو امرأة (الوقت والجهد) لقاء عوض من إنسان آخر سواء في ذلك ما يبذله الأجير الخاص والأجير المشترك، والأعمال تتفاوت ولكن العمل المثالي هو ما يكون أكثر ملاءمة للعامل من جميع الوجوه فلا بد في الموازنة بين الأعمال والحكم عليها أن يكون للملاءمة من شتى الوجوه وزنها في الترجيح والاختيار.
الخاتمة:
كما يرى القارئ لم أحكم على عمل المرأة أجيرة مؤيداً ومعارضاً؛ لأن الحكم يختلف باختلاف الظروف ولأني لم أقصد إلى الحكم في هذه القضية، وإنما كان قصدي تحرير محل النزاع بين المؤيدين والمعارضين.
وأرجو أن أكون وفقت وما توفيقي إلا بالله.
واضح أن عنونة موضوع الحوار: بعمل المرأة خطأ اصطلاحي كان يمكن التسامح تجاهه لولا أن المتتبع لمسارات الحوار المشـار إليـه لا يشك في وجـود ضرورة ملحة وآنيـة إلى تحرير "محل النزاع" في القضية التي يتناولها الحوار.
وفيما يلي محاولـة لذلك، تبـدأ بالملاحظات الآتيـة:
الملاحظة الأولى:
قبل عقود قليلة من الزمن كان عمل المرأة يشغل اهتمام بعض المثقفين والكتـاب في المملكة العربية السعودية، ولكن من زاوية أخرى مغايرة تماماً للزاوية التي ينظر منها في لحوار الجاري حالياً حول عمل المرأة.
إذ كان أولئك المثقفون متأثرين في الغالب بملاحظات الرحالة الأجانب، وبالوعي بالاعتبارات الإنسانية يعبرون عن معارضتهم لما يعتقدون أنه ظلم ترزح تحته المرأة في بعض المجتمعات إذ تحمل من العمل بما يزيد عن نصيبها العادل في تحمل مسئوليات الأسرة.
فبالإضافة إلى قيامها بوظائف المرأة الطبيعية والتقليدية تقوم بنصيب كبير من عمل الرجل الشاق في الرعي والاحتشاش والاحتطاب واستقاء الماء مشاركة للرجل، أو مستقلة بذلك متيحة له الاستمتاع بوقته متكئاً على رَحْلِه يحتسي القهوة ويتناشد الأشعار مع صحبه من الرجال.
لقد تغيرت هذه الصورة مع الزمن وأتاح لين العيش الذي أنعم الله به على كثير من سكان المملكة وتبدل الظروف الاقتصادية والاجتماعية أتاح للمرأة السعودية أن تتحرر من جزء كبير من العبودية للعمل الشاق، ولكن الصورة الغالبة والسائدة في بلدان العالم الثالث ومنها بلدان العالم الإسلامي تتجلى في أن المرأة في كثير من الأحوال تضطر تحت ضغط ظروف العيش إلى تحمل نصيب كبير من العمل الشاق المرهق الذي يشغل كل وقت يقظتها، دون أن يترك لها فيه جزءاً للراحة والاسترخاء فضلاً عن المتعة والترفيه الذي تحظى به المرأة في المجتمعات الغربية مثلاً.
وعلى سبيل المثال: تمثل النساء في كينيا نسبة عالية من العاملين في الفلاحـة اليدوية حيث يقوم الإنسان بما يقوم به الحيوان أو الآلة فتمضي المرأة وقتها - الذي لا فراغ فيه - في مكابدة العمل في الأرض الشحيحة متحملة نصيبها من العمل فيها ونصيب زوجها الذي يكون في الغالب قد ذهب إلى المدينة للبحث عن عمل أيسر مشقة وأكثر دخلاً حيث ينجح أحياناً ويساهم في أحيان أكثر في رفع نسبة البطالة في الإحصاءات الرسمية.
أما في نيبال فلا أحد يستطيع أن يطبق قانون الحكومة في منع زواج البنت قبل سن الخامسة عشر؛ لأن المرأة قبـل هذا السن تكون محتاجة للزواج من شـاب يحتاج إلى من يشاركه في كفاح العمل في الأرض الجبلية التي لا تكاد تمنحه وزوجته من محصول البطاطس ما يكفي لأن يبقيهما على قيد الحياة.
وأما المرأة الإندونيسية التي تقطع مسافة ربع محيط الكرة الأرضية لتقوم بعبء البيت الخليجي جاهدة ناصبة لمدة ثماني عشرة ساعة في اليوم فربما ترى أن حجم هذا العمل ومشقته أهون وأكثر جدوى اقتصادية من العمل المعتاد للمرأة في القرى الإندونيسية.
وإذا كان هذا هو واقع عمل المرأة في العالم الثالث - ومنه العالم العربي والإسلامي - فإن من المحير أن نسمع هذا الوصف للمرأة النصف العاطل من المجتمع؛ يتكرر على ألسنة محترفي تقديم النصائح للعالم الثالث من خبراء المنظمات العالمية، ولكن الأدعى للحيرة أن نسمع ونقرأ هذا الوصف لازمة لفظية في خطاب المفكرين والكتاب العرب.
الملاحظة الثانية:
أوردت مجلة (البنات) التي تصدر بإشراف الرئاسة العامة لتعليم البنات في المملكة العربية السعودية في عددها الرابع عشر خبراً مضمونه: أن شركة تأمين بريطانية قامت بدراسة للتقييم الاقتصادي لعمل المرأة المتفرغة لإدارة شؤون الأسرة، وكانت نتيجة الدراسة: أن عمل مثل هذه المرأة من حيث الحجم يبلغ معدله تسع عشرة ساعة في اليوم، ومن حيث التقييم المادي يعتبر أثمن شيء تملكه أي أسرة.
الملاحظة الثالثة:
عبر العصور القديمة كان غالب عمل المرأة عملاً حراً، أما العمل المأجور الذي يخطط وينفذ تحت إشراف وسلطة رب العمل أو الرئيس الإداري فقد ظهر على نطاق واسع مع وجود الثورة الصناعية في أوربا، حين احتاجت الصناعة إلى كثير من الأيدي العاملة الرخيصة نظراً لقيام الصناعة في ظل النظام الرأسمالي الذي دافعه وهدفه تحقيق أكبر قدر من الربح، فدخلت المرأة العمل المأجور في الصناعة ثم في غيرها من المشاريع الرأسمالية، وقد عملت المرأة في ظروف قاسية وسيئة وظالمة، وبالرغم من دعوات الإصلاح والدفاع عن حرية المرأة ومساواتها بالرجل إلا أن المرأة - وحتى الآن - في أغلب بلدان العالم الصناعي لا تزال عاجزة عن الحصول على مساواتها بالرجل في ظروف العمل وأجره، وقد بلغت المرأة أعلى درجة من المساواة بالرجل في ظل النظام الشيوعي إذ أن لينين بعد أن أطلق صيحته: "إن الأمة لا تكون حرة إذا كان نصف سكانها تحت نير أعمال المطبخ ".
دخلت المرأة مجالات العمل كلها تقريباً على قدم المساواة مع الرجل، ونتيجة لذلك تحملت مسئوليـة العمل الروتيني في المصنع تحت إشراف وسلطة مقدم العمل، ولم تستثن من الأعمال الشاقـة أو الحقيرة أو القذرة فعملت في حفر الأنفـاق وتنظيف الشوارع (سيكولوجيــة المرأة العاملة: كاميليا عبد الفتاح، صفحات: [44-45-539]).
فدخول المرأة في سوق العمل المأجور - كما نرى - دفع إليه تغيير في قيم المجتمع نتيجة الثورة الصناعية، ثم الفلسفة الاشتراكية.
من الملاحظات الثلاث السابقة نستخلص:
أن المرأة في جميع العصور وفي مختلف المجتمعات عاملة وليست عاطلة ومساهمتها في الإنتاج سواء من الناحية الاقتصادية أو النفعية بوجه عام لا تقل عن مساهمة الرجل؛ بل غالباً ما يكون نصيبها من العمل كما وكيفا أكبر من نصيب الرجل، وفرصتها في الراحة عن العمل أقل من فرصته.
وإذاً فقيام الجدل حول عمل المرأة من حيث هو عمل لا معنى لـه وقضيـة الخـلاف على أن تعمل المرأة أو لا تعمل لا وجود لها.
والقضية الحقيقية التي ينصب الخلاف عليها هي: عمل المرأة أجيرة، هل هو مطلوب ومرغوب ونافع؟ ومتى وتحت أي ظروف يكون ذلك؟
الحوار والجدل حول هـذه القضية ينبغي أن ينصب على ما إذا كان بـذل المرأة نفسها للعمل لقـاء أجر أمر مفضل ينبغي تشجعيـه، ودعوة المرأة إليه والعمل على أن يتيح المجتمع أوسع الفرص له وتقييمه عند المفاضلة والترجيح بأنه أسمى وأنبل وأكثر نفعاً وأكثر تحقيقاً للمصلحة العامة، وأجدى اقتصاديا لها وللمجتمع من عملها الحر أو عملها في مجال الأسرة.
إن هذا في الحقيقة هو محل النزاع إذا أردنا تحرير محل النزاع. وقصر الجدال على القضية محررة بهذا الوصف بالإضافة إلى أنه مقتضى المنطق والمحاكمة العقلية، وسوف يوفر كثيراً من الوقت الضائع والمجهود الذهني الذي يذهب سدى، وسوف يجعل غاية للجدل الذي لا نهاية له ولا حدود.
في الجدل حول: عمل المرأة أجيرة ينبغي الانتباه إلى الحقائق الآتية:
أ - في العمل المأجور يبيع الأجير وقتـه وجهده لقاء ثمن مادي أي يبيع جزءاً من نفسه، هذا يعني أن العمل المأجور نوع من الرق، لا أنسى مرة موظفاً في إحدى الشركات كان يريد أن يعبر لي عن ضغوط عمله فقال بتأثر ظاهر: أنا قن.
ب - لا يعني مـا ذكر تحقير العمل المأجـور أو عيب الأجير كيف ونبي مـن أولي العزم من الرسل كان أجيراً لمدة عشر سنين، كما أن الرق لا يعتبر في كل الأحوال عيباً للرقيق، فالرق لم يعيب يوسف الصدِّيق ولقمان الحكيم.
والشعوب البدائيـة - كما يعبرون - هي وحدهـا التي ينـدر فيها الـرق والعمل المأجـور، أما الحضارات فعلى العكس من ذلك قـامت الحضارة الرومانية على الرق، وقامت حضارة الإقطاع الأوربي على شبه الرق، وقامت الحضارة الأوربية بعد الثورة الصناعية على العمل المأجور.
وفي الحضارة المعاصرة وفي كل البلدان - على اختلافها - في سلم التقدم يتركز إنتاج أغلب السلع والخدمات على العمل المأجور.
إنما قصد من الفقرة:
أ- الإيضاح عن خصيصه للعمل المأجور لا يجوز إغفال اعتبارها عند الموازنة والترجيح بين أنواع الأعمال.
ب- عمل المرأة في الأسرة تحت قوامة زوجها وهامش حرية المرأة في أدائـه واسع أو غير محدود، وصيغة التشاور فيـه أظهر من صيغة الأمر والنهي يظله فيء العاطفة وندى المشاعر، وعلاقـة المرأة بمن له القوامة علاقة المودة والرحمة.
أما عمل المرأة المأجور في سوق العمل فتؤديه تحت قوامة الرئيس الإداري أو رب العمل ذكر أو أنثى، وحرية الاختيار فيه محدودة، ولا مجال فيه للعاطفة الإنسانية وإنما تحكمه صرامة الأوامر ويظله جفاف الروتين، وعلاقة المرأة بمن له القوامة علاقة الآمر والمأمور.
ج- عمل المرأة في الأسرة غاية في ذاته، يلبى للمرأة أشواقها ويحقق لها الإرضاء النفسي أما عمل المرأة المأجور خارج الأسرة فهو وسيلة للحصول على الأجر الذي تحتاجه بدرجات متفاوتة لتحقيق أشواقها ورغباتها.
د - بما أن الإنسان مدنـي بطبعه وأن:
النـاس للنـاس من بـدو وحاضرة *** بعض لبعض وإن لم يشعروا خـدم
وأصدق من قول الشاعر وأبلغ وأوضح قوله تعالى: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} [الزخرف:32].
فقسمة المعيشة بين الناس في الحياة الدنيا وتسخير بعضهم لبعض اقتضت بذل العمل من الإنسان رجلاً أو امرأة (الوقت والجهد) لقاء عوض من إنسان آخر سواء في ذلك ما يبذله الأجير الخاص والأجير المشترك، والأعمال تتفاوت ولكن العمل المثالي هو ما يكون أكثر ملاءمة للعامل من جميع الوجوه فلا بد في الموازنة بين الأعمال والحكم عليها أن يكون للملاءمة من شتى الوجوه وزنها في الترجيح والاختيار.
الخاتمة:
كما يرى القارئ لم أحكم على عمل المرأة أجيرة مؤيداً ومعارضاً؛ لأن الحكم يختلف باختلاف الظروف ولأني لم أقصد إلى الحكم في هذه القضية، وإنما كان قصدي تحرير محل النزاع بين المؤيدين والمعارضين.
وأرجو أن أكون وفقت وما توفيقي إلا بالله.
» مجانا فرصة لا تعوض في منتدى الفيديوهات و بناء على طلبكم إلى غاية نهاية شهر مارس المقبل , بدون الحاجة إلى تسجيل شارك معنا فيديوهاتك أو مقالاتك أو صورك و اكسب مشاهدات حقيقية بمشاطرتها في مواقع التواصل الإجتماعي ...بادر الآن من هنا و اضغط موضوع جديد...
» Cole Beasley Says Front Office Dictates Who Gets Balls; S. Jones Responds
» California-Based Pipeline Health Expands in Dallas Area, Buys 22 Stand-Alone Emergency Rooms
» 30 GENIUS HACKS FOR YOUR LIFE
» Hack facebook account in 3 steps watch now
» Top 5 Programming Languages to Learn to Get a Job at Google, Facebook, Microsoft, etc.
» Introduction to Programming
» Learn JavaScript - Full Course for Beginners
» News On WWE's Second WWE Championship Belt Design For Daniel Bryan
» Hundreds of Texans Attend Funeral of Unknown Veteran
» California-Based Pipeline Health Expands in Dallas Area, Buys 22 Stand-Alone Emergency Rooms
» Military Recruits Getting Made-in-the-USA Athletic Trainers
» Arkansas Man Pleads Guilty to Attempted Plane Theft Charge
» Police Dog Killed Trying to Stop Armed Suspect: Sheriff
» List of 95,000 Potential Non-Citizen Voters 'May Have Been Overstated,' Texas Secretary of State Tells Counties
» WWE Confirms Dean Ambrose Will Not Be Renewing His Contract
» Arctic Cold Front Moving Across North Texas
» Multiple Police Officers Injured in Houston Shooting
» OTS_MOBILE_DFW HOME LATEST NEWS SPORTS CONNECTION SEVERE WEATHER Broken Clouds 43° TRAFFIC ENTERTAINMENT LOCAL Police Chief: Crime in Houston Down 4.4 Percent in 2018
» challenged Brock Lesnar to a Universal Championship Match at WrestleMania
» Painter Recreates Religious Artworks for East Texas Diocese
» Dragon Ball FighterZ Season 2 DLC Confirmed
» Dragon Ball FighterZ Season 2 DLC Confirmed
» ION MAIDEN In-game findings
» 'It was not fun': How Drew Smyly's long road back from Tommy John surgery puts him in same boat as much of Rangers' pitching rotation
» 2 Fort Bliss Soldiers Killed in Training Crash Identified
» 20,000 Leagues Above the Clouds nous dit adieu
» Metro Exodus prendra beaucoup de place
» WWE Raw preview, Jan. 28, 2019: Seth Rollins “burns it down” en route to WrestleMania main event
» THE 20 MOST INSANE TV CROSSOVERS, RANKED
» The problem of media in the United States of America
» WWE Royal Rumble 2019 Highlights HD - 30 Men's Royal Rumble Full Match 2019 Highlights
» WWE Royal Rumble 2019 Highlights HD - 30 Men's Royal Rumble Full Match 2019 Highlights
» South Texas Beef Processor Filed for Chapter 11 Protection
» 2019 Women’s Royal Rumble Match: photos 1/58 Presented by WWE Photo 1/58 Presented by WWE Photo Related Galleries
» 1/19 Alexa Bliss hits the scene to host “A Moment of Bliss.”
» No Permit for Texas Float Fest Amid Increasing Attendance
» Texas Plans $320 Million Psychiatric Hospital in San Antonio
» 12-Year-Old Boy Charged in Slaying of South Texas Boxer
» 58,000 Non-U.S. Citizens Voted in Texas State Elections, Attorney General Paxton Says
» Lana Del Rey - Video Games (Official Music Video)
» بعد حادث ترامواي البيضاء..شهادات صادمة حول الحادث من قلب الحدث وهاكيفاش دخل الرموك فالترامواي
» Ronda Rousey has trashed reports she is set to hang up the spandex and step out of the WWE spotlight to start a family.
» WWE NXT "Takeover: Phoenix" Results - New Champions Crowned, Aleister Black Vs. Tommaso Ciampa, More
» 2019 WWE ROYAL RUMBLE MATCHES, CARD, DATE, ENTRANTS, LOCATION, START TIME, RUMORS, PREDICTION
» YouTube حاول عدم الضحك * نسخة صعبة من التحدي* ضحك بلا حدود هههههههههههههههه
» مهاجمة مراكز الجاذبية التشغيلية للقاعدة
» لديك رابط فيديو أو صورة أو مقالة .. أدخل الآن و اجلب لها مشاهدات
» فكاهة قدور و عويشة جديد
» YouTube ملخص مباراة البحرين وكوريا الجنوبية 1-2
» YouTube ملخص مباراة العراق وقطر 1-0 هدف قاتل لمنتخب القطري كأس آسيا 2019
» حكيم زياش يبدع ضد بايرن ميونيخ ويبهدل ريبيري ويقود فريقه لتعادل مجنون بـ 3:3 في الدقيقة +94
» عبـدالرزاق حمداللـه يبدع بسوبر هاتريك عالمي ويسجل ثمانية اهداف في مبارتين متتاليتين فقط
» YouTube ملخص مباراة يوفنتوس وكيفو فيرونا 3-0 تألق رونالدو - شوط مجنون HD
» YouTube هكذا قضى رونالدو على احلام برشلونة وأوقف سلسلة اللا هزيمة ● بصوت رؤوف خليف ● HD
» YouTube ملخص مباراة برشلونة ومانشستر يونايتد [نهائي الابطال 2009] تعليق عصام الشوالي HD
» YouTube عندما تواجه ميسي ورونالدو لاول مرة _ملخص برشلونة ومانشستر يونايتد 2008 وجنون الشوالي HD
» ركلات الترجيح مباراة استراليا واوزبكستان 4-2
» YouTube ملخص مباراة السعوديه واليابان 0-1 الاخضر يودع البطولة وجنون رؤوف خليف
» YouTube شاهد غضب أشهر اللاعبين عندما استبدلهم المدرب ● مشاجرات قاتلة ● لن تتوقع ماذا حدث ...!!
» سوحليفة: الحلقة 25 | Souhlifa: Episode 25
» مؤامرة من عقل أناني - قصص اطفال - كرتون اطفال - قصص العربيه - قصص اطفال قبل النوم جديدة 2018 - قصص
» أفضل قصص اطفال 2017 - قصص العربيه - قصص اطفال قبل النوم - قصص عربيه - Arabic Story
» YouTube معرفة الرسائل المحذوفة في الواتساب بطريقة سهلة ❌
» فضيحة من العيار الثقيل في مقهى بتطوان ، بكاميرات المراقبة
» أخبار المغرب -نشرة المسائية- الأحد 20 يناير 2019 على القناة الثانية 2M
» أخبار المغرب -نشرة المسائية- الأحد 20 يناير 2019 على القناة الثانية 2M
» [تم الحل]the first rank in Google in 30 days
» Drift Simulator Audi R8 Sports / Car Racing Games / Android Gameplay FHD
» The Mummy Trailer #1 (2017) | Movieclips Trailers
» The Mummy Trailer #1 (2017) | Movieclips Trailers
» Congressional Democrats pledge to ‘get to the bottom’ of article that alleges Trump directed Cohen to lie to Congress
» Learn How to use java script programming
» Great US Sport Moment
» How to connect any wifi at home
» Top 10 games offline for phone watch now
» Top 16 new strategy game watch now
» Trump's humburger count jumped from 300 to 1000 overnight
» Lleyton Hewitt accuses Bernard Tomic of 'blackmail' and 'physical' threats
» How to install windows in your PC plaise upvote and watch
» Awesome life hacks for your dog watch and upvote plaise
» How to keep your dog busy while you're at work
» How to keep your dog busy while you're at work
» How to make windows 7 faster watch now
» Four Americans killed, three injured in bomb blast claimed by ISIS in northern Syria
» FBI arrests Georgia man for allegedly plotting to attack the White House
» Boyfriend of Shreveport, Louisiana, police officer Chateri Payne arrested in her killing; officials say he 'concocted' story of mystery gunman
» Boyfriend of Shreveport, Louisiana, police officer Chateri Payne arrested in her killing; officials say he 'concocted' story of mystery gunman
» LOG IN Michael Cohen fears Trump rhetoric could put his family at risk: Sources
» History of the united states watch now
» Downise dance watch now
» Breaking news:Two explosions gunfire head at a hotel and office...
» Jeremy Corbyn tables montion of no confidence after brexit deal defeat
» How to enable facebook messenger dark mode on android
» Top 10 game same as PC game
» AQUAMAN full movie Big Action and HD Quality
» The ultimate gaming PC $30000 watch NOW
» reedit haked. Some user data stolen