منتديات إفادة المغربية

مرحبا بكم منتديات إفادة المغربية .... جميعا قلب واحد من أجل غد أفضل ..!


آخر عجلات توت عنخ آمون الحربية

شاطر
avatar
abou rayane
عضو ممتاز
عضو ممتاز

آخر عجلات توت عنخ آمون الحربية

مُساهمة من طرف abou rayane في السبت 5 مايو 2018 - 19:10


استقرت العجلة الحربية السادسة والأخيرة للملك الذهبى توت عنخ آمون فى معامل ترميم المتحف الكبير وذلك استعدادا لعرضها فى المتحف المقرر افتتاحه الجزئى نهاية عام 2018 الجارى.

وجاءت العجلة الحربية من المتحف الحربى فى القلعة، حيث أعارتها وزارة الآثار للمتحف من قبل، وكانت مفككة لكن الدكتورة نادية لقمة استشارى ترميم الآثار استطاعت العمل على العجلة قرابة 9 سنوات حتى تم عرضها، قبل أن يطلب الدكتور الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، من القائد العام وزير الدفاع الموافقة على إعادة العجلة الحربية، وتمت الموافقة على ذلك، وتعتبر هذه المرة الأولى منذ اكتشاف المقبرة عام 1922، التى سيتم فيها تجميع وعرض الست عجلات للملك توت عنخ آمون فى مكان واحد هو المتحف الكبير.

واستعدت وزارة الآثار لنقل العجلة الحربية بتغليفها وإجراء الترميم الأولى من قبل أخصائيى الترميم وتعبئتها على 4 صناديق، وبعد ذلك تم رفعها على السيارات المجهزة للنقل.

وبدأ النقل باحتفالية فى القلعة قال فيها الدكتور مصطفى وزيرى، أمين المجلس الأعلى للآثار، أن عجلة الملك توت عنخ آمون السادسة، من إجمالى ست عجلات، منها ما هو عجلات حربية وأخرى هو عجلات للصيد، وتم العثور عليها داخل مقبرته على يد عالم الآثار هوارد كاتر عام 1922، وطبقا لوضع تلك العجلات داخل المقبرة تم العثور على أربع عجلات داخل حجرة الدفن (Anti chamber) واثنين داخل حجرة الكنوز treasury ومنها العجلة السادسة.

وأضاف "وزيرى" أنه تم نقل العجلات الست إلى المتحف المصرى بالتحرير وعرض أربع منها بمتحف التحرير، وإعادة العجلة الخامسة لعرضها بمتحف الأقصر، أما العجلة السادسة التى عثر عليها مفككةً داخل حجرة الكنوز (Treasury) تمت إعارتها إلى المتحف الحربى فى 1987بعد الحصول على الموافقات الرسمية من هيئة الآثار، ونجحت الدكتورة نادية لقمة بتجميع وترميم العجلة الحربية السادسة فى غضون 9 سنوات وتم عرضها بالمتحف الحربى.

بعد ذلك تحركت السيارات من القلعة وسط حراسة مشددة متخذة الطريق الدائرى تجاه المتحف الكبير وكان فى انتظارها الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة.




    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 يوليو 2018 - 17:34