منتديات إفادة المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات إفادة المغربية

مرحبا بكم منتديات إفادة المغربية .... جميعا قلب واحد من أجل غد أفضل ..!


صحيح أذكار الصباح والمساءhttps://2img.net/i/fa/i/smiles/icon_smile.gif

Admin
Admin
Admin
Admin


 صحيح أذكار الصباح والمساءhttp://illiweb.com/fa/i/smiles/icon_smile.gif Empty صحيح أذكار الصباح والمساءhttps://2img.net/i/fa/i/smiles/icon_smile.gif

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:52

Smile 1- عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء"رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح

2- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يصبح، وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه".رواه مسلم

3- عن ابن مسعود قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: "أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر " وإذا أصبح قال ذلك أيضا: "أصبحنا وأصبح الملك لله". رواه مسلم

4-عن معاذ بن عبد الله بن خُبيب عن أبيه رضي الله عنه أنه قال (خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله (ليصلي بنا، فأدركناه، فقال (قل) فلم أقل شيئاً، ثم قال: (قل) فلم أقل شيئاً، ثم قال (قل) قلت يا رسول الله: ما أقول؟ قالSadقل هو الله أحد) و(المعوذتين) حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء)صحيح أبو داود واللفظ له ، والترمذي.

5-وروى أيضا عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه، يقول:" إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور.وإذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا، وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير ".

أخرجه أبو داود (5047) والنسائي (الكبرى: 6/3) وأحمد (2/354) من طريق: سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعاً. وقد صححه: ابن حِبان (965) والنووي (الأذكار: 151) وابن حجر (نتائج الأفكار: 2/331)، وسكت عليه النسائي، وقال الشيخ عبد الله السعد:إسناده جيد، وقد سكت عليه أبو داود اهـ.

6-عن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك (1) بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة ".صحيح البخاري7-وفي الترمذي عن أبي هريرة أن أبا بكر الصديق قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: مرنى بشئ أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت.قال: " قل:اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والارض، رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن نقترف سوءا على أنفسنا أو نجره إلى مسلم.قله إذا أصبحت وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك ".

أخرجه أبو داود (5067) والترمذي (3452) والنسائي (الكبرى: 6/6) وأحمد (1/9) من طريق: يعلى بن عطاء عن عمرو بن عاصم عن أبي هريرة. وقد صححه: الترمذي، وابن حِبان (962) والحاكم (1/513) والنووي (الأذكار: 153) وابن حجر (نتائج الأفكار: 2/343)



8- عن عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة:بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شئ ". من قالها ثلاثا إذا أصبح وثلاثا إذا أمسى لم يضره شيء.أخرجه أبو داود 4 / 323 والترمذي 5 / 465 وابن ماجه وأحمد . انظر : صحيح ابن ماجه 2 / 332 وحسن إسناده العلامة ابن باز في تحفة الأخيار ص 39 .وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

9- عن ثوبان وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال حين يمسي وإذا أصبح:رضيت بالله ربا، وبالاسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، كان حقا على الله أن يرضيه ".من قالها ثلاثا حين يصبح وثلاثا حين يمسي كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة . أحمد 4 / 337 والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم 4 وابن السني برقم 68 وأبو داود 4 / 318 والترمذي 5 / 465 وحسنه ابن باز في تحفة الأخيار ص 39 .وقال: حديث حسن صحيح.

10-وفي الترمذي أيضا عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من قال حين يصبح أو يمسي: اللهم اني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك" من قالها حين يصبح أو يمسي أربع مرات أعتقه الله من النار .أخرجه أبو داود 4 / 317 والبخاري في الأدب المفرد برقم 1201 والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم 9, وابن السني برقم 70 وحسن سماحة الشيخ ابن باز إسناد النسائي وأبي داود في تحفة الأخيار ص 2311-" اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والاخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ".انظر صحيح ابن ماجه 2 / 332 . وصحيح أبو داود والنسائي والحاكم.

12-وفي سنن أبي داود عن عبد الله بن غنام، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الشكر" من قالها حين يصبح فقد أدى شكر يومه, ومن قالها حين يمسي فقد أدى شكر ليلته .أخرجه أبو داود 4 / 318 , والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم 7 وابن السني برقم 41 وابن حيان « موارد » رقم 2361 وحسن ابن باز إسناده في تحفة الأخيار ص 24 .

13-أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}

من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسي , ومن قالها حين يمسي أجير منهم حتى يصبح . أخرجه الحاكم 1 / 562 وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 1 / 273 وعزاه إلى النسائي والطبراني وقال : إسناد الطبراني جيد .

14-« اللهم عافني في بدني , اللهم عافني في سمعي , اللهم عافني في بصري , لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر , والفقر , وأعوذ بك من عذاب القبر , لا إله إلا أنت » ( ثلاث مرات ) .أبو داود 4 / 324 , وأحمد 5 / 42 والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم 22 وابن السني برقم 69 والبخاري في الأدب المفرد وحسن العلامة ابن باز إسناده في تحفة الأخيار ص 26 .

15-« حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم » ( سبع مرات )من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة . أخرجه ابن السني برقم 71 مرفوعا وأبو داود موقوفا 4 / 321 , وصحح إسناده شعيب وعبد القادر الأرناؤوط . انظر : زاد المعاد 2 / 376 .

16-« اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض , رب كل شيء ومليكه , أشهد أن لا إله إلا أنت , أعوذ بك من شر نفسي , ومن شر الشيطان وشركه , وأن أقترف على نفسي سوءا , أو أجره إلى مسلم ».الترمذي وأبو داود , وانظر : صحيح الترمذي 3 / 142 .


17-« يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين »

الحاكم وصححه ووافقه الذهبي 1 / 545 وانظر صحيح الترغيب والترهيب 1 / 273 .

18-« أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص , وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , وعلى ملة أبينا إبراهيم , حنيفا مسلما وما كان من المشركين ». أحمد 3 / 406 و 407 وابن السني في عمل اليوم والليلة برقم 34 وانظر : صحيح الجامع 4 / 209 .

19-« لا إله إلا الله , وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير » ( مائة مرة إذا أصبح ). من قالها مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب ، وكتب له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . البخاري 4 / 95 ، ومسلم 4 / 2071 .

20-عن جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي( خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال (مازلت على الحال التي فارقتك عليها"؟) قالت نعم فقال النبي ( (لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهنSad سبحان الله وبحمده : عدد خلقه , ورضا نفسه , وزنة عرشه ومداد كلماته)صحيح النسائي أبو داود والترمذي وابن ماجه.

21-« أستغفر الله وأتوب إليه » ( مائة مرة في اليوم ). البخاري مع الفتح 11 / 101 , ومسلم 4 / 2075 .

22-« أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق » ( ثلاث مرات إذا أمسى ). من قالها حين يمسي ثلاث مرات لم تضره حمة تلك الليلة : أخرجه أحمد 2 / 290 , والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم 590 وابن السني برقم 68 وانظر : صحيح الترمذي 3 / 187 , وصحيح ابن ماجه 2 / 266 وتحفة الأخيار ص 45 .

23-« اللهم صل وسلم على نبينا محمد » ( عشر مرات ).« من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة » أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد , انظر : مجمع الزوائد 10 / 120 وصحيح الترغيب والترهيب 1 / 273 .

24-قال رسول الله لفاطمةSadما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) صحيح النسائي والحاكم والبزار.

25-عن عبد الرحمن بن أبي أبرى (كان إذا أصبح وإذا أمسي قال: أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيّنا محمدٍ، وملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين)أخرجه النسائي (الكبرى: 6/5) وأحمد (5/123) صححه النووي (الأذكار: 158) وحسَّنه ابن حجر

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 22:03