منتديات إفادة المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات إفادة المغربية

مرحبا بكم منتديات إفادة المغربية .... جميعا قلب واحد من أجل غد أفضل ..!


تغيّرات تطرأ على جسمك بعد الولادة

avatar
omo rayane
نائبة المدير و المشرفة العامٌة على المنتديات النٌسائية
نائبة المدير و المشرفة العامٌة على المنتديات النٌسائية


 تغيّرات تطرأ على جسمك بعد الولادة Empty تغيّرات تطرأ على جسمك بعد الولادة

مُساهمة من طرف omo rayane الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 21:44

بعد انقضاء شهور الحمل التسعة تتطلع المرأة دائماً لأن يعود جسمها إلى طبيعته، وتعود هي كما كانت، لكن تندهش الأمهات الجدد من كم التغيرات التي ما زالت تحدث لهن، ومن حجم التطورات التي تجتاح أجسامهن الموهنة بفترات الحمل والولادة، ومعاناتها طيلة تلك الأشهر.. اقرئي لتكوني مستعدة لهذه المفاجآت الاثنتي عشرة التي عادة تكون في انتظار غالبية النساء اللاتي يقبلن على حياتهن الطبيعية بعد الولادة.
***
المفاجأة رقم 1
قد تشعرين بتقلصات بعد ولادة طفلك بفترة وجيزة. لكن يعتبر هذا علامة جيدة لأنه يعني أن الرحم يحاول أن يعود لحجمه الطبيعي. هذه التقلصات قد تظهر على وجه الخصوص أثناء الرضاعة الطبيعية. قد تقوم طبيبتك أو الممرضة بعمل تدليك لمنطقة البطن بعد الولادة لمساعدة الرحم على العودة لوضعه الطبيعي. إذا كانت التقلصات شديدة قد يصف لك طبيبك دواء مسكناً.
***

المفاجأة رقم 2
لن تعود بطنك كما كانت في الحال. في الواقع إن كثيرا من الأمهات الجدد يشعرن بالإحباط بسبب شكل بطنهن بعدالولادة أكثر مما كن يشعرن بالإحباط من شكلها أثناء الحمل. رغم فقدانك بعض الوزن أثناء الولادة وبالرغم من أن بطنك لم تعد منتفخة كما كانت أثناء الحمل إلا أنك ما زلت تبدين وكأنك في الشهر السادس من الحمل وغالباً ستكون بطنك ما زالت رخوة وطرية.
مع تقلصات ما بعد الولادة (خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية)، سيتماسك الرحم قليلاً وبالتالي البطن لكن سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تستطيعي ارتداء ملابسك التي كنت ترتدينها قبل الحمل. أغلب الأمهات يجدن أنفسهن بحاجة لعمل بعض التمرينات لاستعادة شكل البطن والوسط، لذلك عند تجهيز شنطة المستشفى، تأكدي من وضع ملابس خروج مناسبة لكي تعودي بها إلى البيت.
الملابس التي كنت ترتدينها في الشهر السادس من الحمل غالباً ستكون مناسبة.
***

المفاجأة رقم 3
قد تشعرين بألم في جسمك. كثير من السيدات تقارن ما يشعرن به بعد الولادة الطبيعية بما يشعر به الملاكم بعد مباراة ساخنة، ولا يجب أن يدعو هذا إلى الدهشة لأن جسمك قد قام بمجهود كبير لكي يخرج هذا المولود الجميل إلى الدنيا. قد تشعرين بألم في عضلات الساق، في الظهر، قد تشعرين بألم في منطقة المهبل من أثر الشد الذي حدث في هذه المنطقة أثناء الولادة.
حاولي عمل كمادات على الأماكن التي تؤلمك سواء كمادات ساخنة أو باردة حسب أيهما الذي يشعرك براحة، واطلبي إن أمكن من زوجك أو إحدى صديقاتك أن يدلك لك ظهرك!
***
المفاجأة رقم 4
قد يكون مكان الغرز مؤلماً. سواء ولدت ولادة قيصرية أو لجأ الطبيب للشق أثناء الولادة الطبيعية، قد تندهشين من مدى انزعاجك من مكان الغرز. وربما تشعرين أحياناً بشد أو بحكة في مكان الغرز وأحياناً أخرى قد تؤلم.
بالنسبة للغرز كنتيجة للشق، جربي وضع كيس مملوء بمكعبات ثلج واجلسي على وسادة طرية. تأكدي من معرفتك بأسلوب العناية بمكان الغرز لتجنب الالتهابات.

المفاجأة رقم 5
قد تشعرين برغبة في البكاء. لقد احتضنت طفلك الغالي وكل شيء يبدو على ما يرام، لكن قد تشعرين أنك غير قادرة على حبس دموعك.
ماذا يحدث؟ يتحدث الناس كثيراً عن التقلبات النفسية الخاصة بالحمل، لكن أيضاً خلال مرحلة ما بعد الولادة تكون مسألة الهرمونات غير مستقرة مثلما كانت خلال فترة الحمل. أيضاً خلال مرحلة ما بعدالولادة تكون أغلب الأمهات لديهن الكثير من الأشياء التي يقمن بها ولا تكن لديهن الفرصة للنوم بشكل كاف أو عمل أى شيء لأنفسهن.
العصبية، الغضب، البكاء، الإجهاد، والقلق كلها مشاعر طبيعية قد تستمر لمدة أسبوعين بعد الولادة. أفضل نصيحة هي أن تحصلي على مساندة حقيقية سواء من الأسرة أو حتى من مربية.
إذا لم تشعري بتحسن بعد أسبوعين تقريباً، فربما تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة مما قد يستلزم اللجوء لمتخصص.

المفاجأة رقم 6
قد لا يكون دخول الحمام سهلاً كما كان من قبل. بالنسبة لبعض الأمهات الجدد قد تمنعهن الأسباب النفسية من دخول الحمام بعد الولادة مباشرةً - كنتيجة لخوفهن من الألم أو بسبب إيجادهن صعوبة في الجلوس. لكي لا يصبح الإمساك مشكلة (وبالتالي البواسير) اشربي الكثير من السوائل (التي ستساعد أيضاً في الرضاعة الطبيعية!) وتناولي فواكه وخضراوات طازجة. في المستشفى، اطلبي من أفراد أسرتك أن يحضروا لك فواكه وتجنبي الأطعمة التي تسبب الإمساك.



    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 20:20