منتديات إفادة المغربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات إفادة المغربية

مرحبا بكم منتديات إفادة المغربية .... جميعا قلب واحد من أجل غد أفضل ..!


~~~ موعد التطعيمـــــــات الاطفال

avatar
omo rayane
نائبة المدير و المشرفة العامٌة على المنتديات النٌسائية
نائبة المدير و المشرفة العامٌة على المنتديات النٌسائية


 ~~~ موعد التطعيمـــــــات الاطفال Empty ~~~ موعد التطعيمـــــــات الاطفال

مُساهمة من طرف omo rayane السبت 22 مارس 2014 - 13:49

نعلم أن الطفل عند الولادة يستمد مناعته من الطبيعية التى يحصل عليها سواء من أمه أو من خلال الرضاعة الطبيعية من حليب الأم، وتعتبر هذه هى المرحلة الأولى لمناعة الطفل، ثم تأتى المرحلة الثانية من المناعة وهى المناعة المكتسبة والمتمثلة فى التحصين باللقاحات التى تقوم بتعريف الجهاز المناعى لدى الطفل بنوعية الفيروس أو البكتريا.قال د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى، إن التطعيم ضرورى لكل طفل، وذلك حفاظاً على صحته، كما يقال إن الوقاية خير من العلاج، حيث يبدأ التطعيم منذ اليوم الأول لولادة الطفل ويستمر حتى عمر ست سنوات على الأقل، ويجب الالتزام بالمواعيد الواردة فى جدول التطعيمات بدقة.
أشار إلى أن التطعيم ليس مجرد إعطاء الطفل الجرعة المقررة له، ولكن يجب أن يتم ذلك فى الموعد المحدد ضمانا لتحقيق الفائدة المرجوة من التطعيم.
وعلى كل أم أن تبادر إلى إبلاغ الطبيب بالمركز التابعين له عن أى أعراض قد يشكو منها الطفل قبل إعطائه التطعيم لأن هناك بعض الحالات التى يمنع معها إعطاء التطعيمات.
أكد المنباوى على ضرورة أستعلم الأم عن أى آثار جانبية متوقعة من التطعيم الذى سيعطى للطفل، وكيفية التصرف حتى لا يكون هناك أى ارتباك أو انزعاج نتيجة حدوث هذه الآثار الجانبية للتطعيم.
ومن أهم هذه التطعيمات ما يلى:
- عند الولادة: يتم التطعيم ضد مرض السل (الدرن) تطعيم فى الجلد للذراع الأيسر.
- شهران، 4-6 شهور: التطعيم ضد شلل الأطفال، الثلاثى البكتيرى "الديفتريا، التيتانوس، السعال الديكى"، بالإضافة إلى تطعيم ضد الالتهاب الكبدى الوبائى " B ".
- 9 شهور: التطعيم ضد مرض الحصبة.
- 18 شهرا: تطعيم الجرعة المنشطة لشلل الأطفال، والثلاثى البكتيرى (الديفتريا التيتانوس السعال الديكى) هذا إلى جانب التطعيم ضد الثلاثى الفيروسى (الحصبة والحصبة الألمانى والغدة النكافية).
- 4 إلى 6 سنوات: شلل الأطفال جرعة منشطة، وتطعيم الثنائى البكتيرى "الديفتريا والتيتانوس".
لكن هناك ملحوظة يجب على الأم يجب أن تعى فى بعض الدول تعطى فى سن السنة تطعيم الثلاثى الفيروسى كجرعة أولى وتعطى جرعة ثانية عند 18 شهرا عوضا عن تطعيم الحصبة.
- 9 شهور والثلاثى الفيروسى عند 12 شهرا.

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 19:16